کد مطلب:187309 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:260

و سلاحه البکاء (05)
هجعت العیون، و أوت الكائنات الی مضاجعها فاللیل أعشاش دافئة، و منازل هادئة، و عالم تطیر فیه الأرواح تحلق بعیدا فی دنیا شفافة، تتسلل من ثیابها السفلی، تخلع أهابها الجسدی لتحلق فی عوالم الذر؛ و لو أصخیت السمع تلك اللیلة لسمعت خطی هادئة تتخذ سمتها نحو قبر یضم رسول السماء الی الأرض، و لو دققت النظر لرأیت رجلا أقنی الأنف أشمه فی عینیه تتألق النجوم أنفاسه كأنفاس الفجر فی لحظات الفلق.

كان السبط یشق طریقه فی أزقة المدینة الغافیة، فهی لا تصحو علی صوت خطاه، انها لن تستیقظ الا علی سنابك خیل مجنونة، ها هو یتخذ سبیله نحو جده ینوء بحمل أمانة أبت السماوات حملها و الأرض.

أدرك علی ما یموج فی أعماق أبیه من هموم، منذ زمن و هو یصغی الی استغاثات تأتی من بعید... من أرض السواد، من مدینة كانت ذات یوم عاصمة جده، ها هی الیوم تستیقظ... تتأوه من سیاط



[ صفحه 16]



الجلادین، تبحث عن رجل منحها المجد.

كان علی فی ركن من حجرة طینیة متوجه بكلیته صوب أول بیت وضع للناس، قلب یخفق كما تخفق النجوم بضوئها الأزرق.

تنساب الكلمات من بین شفتیه كنهر هادی ء تترقرق فی سمع الكون، لحظات یلتحم فیها الانسان بالعالم الأكبر فی لحظة اكتشاف كبری حیث تنحسر الأشیاء عن ظاهرها الخادع، تبرز الحقیقة ناصعة أن لا شی ء سوی الله.. الله وحده. الكلمات الانسانیة تتدافع كأمواج متلاحقة باتجاه عوالم لا نهائیة.. وحده صوت الانسان یعبر عن الحقیقة فی صمت اللیل.

- اللهم یا ملاذ اللائذین... و یا معاذ العائذین... و یا عاصم البائسین... و یا مجیب المضطرین... و یا جابر المنكسرین... و یا مأوی المنقطعین و یا ناصر المستضعفین... و یا مجیر الخائفین... و یا مغیث المكروبین ان لم أعذ بعزتك فبمن أعوذ، و ان لم ألذ بقدرتك فبمن ألوذ؟

ما أجمل أن یلتحم الانسان بمسیرة الكون... و ما أسمی أن یكتشف طریقه الی الله... و ما ألذ لحظات الحب عندما تعرف النفس بارئها فتحلق بین النجوم و تصطف مع الملائكة تسبح بحمد ربها... فاذا الكون محراب عبادة و المجرات محطات رحیل.

الرواحل تتخذ طریقها صوب مكة و صوت له نفحة السماء یخترق آذان اللیل:



[ صفحه 17]



- فخرج منها خائفا یترقب قال رب نجنی من القوم الظالمین.

الصحراء مد البصر و الطریق الذی رسمته القوافل منذ عشرات السنین یتألق فی ضوء القمر كأنه یشیر الی مكة مهوی الأفئدة،

عاد الصوت الملائكی یعید الی الأذهان قصة الشرید الذی اخترق صحراء سیناء وحیدا:

- و لما توجه تلقاء مدین قال عسی ربی أن یهدینی سواء السبیل.

- الی أین یابن محمد؟

- الی مكة.

- ألم یهاجر جدك الی یثرب بحثا عن وطن... عن أرض یعبد فیها الله وحده؟

- أجل و یثرب فی قبضة الطلقاء.. فی أیدی أعداء الأمس.

- كیف عبروا الخندق...

- لقد ردم الخندق فی «السقیفة»... بعد أن أغمض النبی عینیه.



[ صفحه 18]